القديس بلاديوس مؤرخ الرهبنه المصريه
صفحة 1 من اصل 1
القديس بلاديوس مؤرخ الرهبنه المصريه
بالاديوس مؤرخ الرهبنة المصرية Palladius
بالاديوس أسقف هيلينوبوليس (1) بيثينية Palladius of Helenopolis كان معاصراً للقديس العظيم يوحنا ذهبى الفم وقد كتب سيرة حياة هذا القديس .
ويعتبر بالاديوس أسقف هيلينوبوليس من أشهر مؤرخى الرهبنة المصرية ، وهو تلميذ الأب أوغريس .
لا يعرف وقت ميلاده ولكنه بالتقريب ولد فى غلاطية ما بين عامى 363 و 364 ، كما لانعرف شيئاً عن أسرته إلا من إشارات وردت فى تاريخه يستدل منها أن أباه كان على قيد الحياة حتى عام 394م ، وأن أخاه وأخته قد إختارا الرهبنة ، ومن كتابه " الحوار" نعرف أن اخاه كان أسمه بريسون وأنه كان أسقفاً ، ودرس العلوم الكلاسيكية .
وعندما كان من العمر 23 عاماً ، ترهب فى جبل الزيتون حيث تتلمذ على يد الأب إينوسنت عندما كان روفينوس وميلاتيا يعيشان هناك .
وفى عام 388م ذهب إلى مصر وتعرف على كثير من الرهبان والمتوحدين وليتعلم ويتتلمذ على أيديهم ، وقضى سنة بالأسكندرية تعلم فيها على يد ديدموس الضرير وتتلمذ للقديس إيسيذوروس السكندرى الذى علمه بداية الحياة النسكية ، ثم تتلمذ على يد دورثيوس Dorotheus الناسك فى صوامع المتوحدين خارج المدينة على بعد خمسة أميال .
وظل فى مصر تسعة سنوات يتتلمذ على يدى الأب أوغريس ، ولكن أصابه مرض فذهب إلى نتريا ، حيث كان هناك بعض الرهبان الذين عاصروا القديس أنطونيوس والقديس آمون ، ثم ذهب إلى القلالى حيث قضى 9 سنين وإلتقى بالقديس مكاريوس الكبير عام 390 قس هذه البرية وكان فى آخر حياته ، ثم مع إيفاجريوس البنطى الشهير بمار أوغريس والذى كان له أكبر الأثر على بالاديوس ، ومن هناك ذهب لزيارة القديس يوحنا التبايسى الأسيوطى الشهير الذى تنبأ له بانه سيصير أسقفاً إذا غادر البرية ، وعندما إشتد عليه المرض مرة ثانية ، رجع غلى الإسكندرية للعلاج فنصحه الأطباء بالسفر إلى الأراضى المقدسة لأن الجو هناك أنسب لصحته ، فغادر مصر فى الغالب سنة 400م أى بعد نياحة إيفاجريوس البنطى بزمن قليل ، وكان فى هذا الوقت ثيوفيليس البطريرك السكندرى يهاجم الأورجانيين .
ورسم اسقفاً على إيبروشية هيلينوبوليس ويعتقد أن الذى قام بسيامته هو القديس يوحنا ذهبى الفم بطريرك القسطنطينية عام 403 م ، وقد إنشغل كثير بالصراعات الأوريجانية .
وكان مرافقاً لـ ذهبى الفم ولهذا السبب أستجوب فى مجمع السنديان ( البلوط) عام 403م كمتهم بالأوريجانية حيث حكم عليه بالنفى إلى صعيد مصر ، وفى عام 405 ذهب إلى روما للدفاع عن ذهبى الفم وإطلاع أسقف روما على مجريات ألحداث أمام البابا أنوسنت وقد نفذ الحكم عام 406 وظل هناك فى Syene بالصعيد حتى عام 408 م مسجلاً لنا كتاباته وعمله ومنها " حوار فى حياة القديس يوحنا ذهبى الفم " فى منفاه الذى كان من أجل تأييده له ، ومن أجل معتقده ومحبته للفلسفة الأوريجانية .
وفى عام 408 م إنتقل إلى أنتينوبوليس Antinoopolis بالصعيد أيضاً ليقضى بها حوالى 4 أعوام وبعدها سمح له بالعودة من مصر عام 412م وتسلم أسقفية أسبيونا Aspuna بغلاطية وقد تنيح هذا المؤرخ بعد مجمع أفسس سنة 431م بقليل .
بالاديوس أسقف هيلينوبوليس (1) بيثينية Palladius of Helenopolis كان معاصراً للقديس العظيم يوحنا ذهبى الفم وقد كتب سيرة حياة هذا القديس .
ويعتبر بالاديوس أسقف هيلينوبوليس من أشهر مؤرخى الرهبنة المصرية ، وهو تلميذ الأب أوغريس .
لا يعرف وقت ميلاده ولكنه بالتقريب ولد فى غلاطية ما بين عامى 363 و 364 ، كما لانعرف شيئاً عن أسرته إلا من إشارات وردت فى تاريخه يستدل منها أن أباه كان على قيد الحياة حتى عام 394م ، وأن أخاه وأخته قد إختارا الرهبنة ، ومن كتابه " الحوار" نعرف أن اخاه كان أسمه بريسون وأنه كان أسقفاً ، ودرس العلوم الكلاسيكية .
وعندما كان من العمر 23 عاماً ، ترهب فى جبل الزيتون حيث تتلمذ على يد الأب إينوسنت عندما كان روفينوس وميلاتيا يعيشان هناك .
وفى عام 388م ذهب إلى مصر وتعرف على كثير من الرهبان والمتوحدين وليتعلم ويتتلمذ على أيديهم ، وقضى سنة بالأسكندرية تعلم فيها على يد ديدموس الضرير وتتلمذ للقديس إيسيذوروس السكندرى الذى علمه بداية الحياة النسكية ، ثم تتلمذ على يد دورثيوس Dorotheus الناسك فى صوامع المتوحدين خارج المدينة على بعد خمسة أميال .
وظل فى مصر تسعة سنوات يتتلمذ على يدى الأب أوغريس ، ولكن أصابه مرض فذهب إلى نتريا ، حيث كان هناك بعض الرهبان الذين عاصروا القديس أنطونيوس والقديس آمون ، ثم ذهب إلى القلالى حيث قضى 9 سنين وإلتقى بالقديس مكاريوس الكبير عام 390 قس هذه البرية وكان فى آخر حياته ، ثم مع إيفاجريوس البنطى الشهير بمار أوغريس والذى كان له أكبر الأثر على بالاديوس ، ومن هناك ذهب لزيارة القديس يوحنا التبايسى الأسيوطى الشهير الذى تنبأ له بانه سيصير أسقفاً إذا غادر البرية ، وعندما إشتد عليه المرض مرة ثانية ، رجع غلى الإسكندرية للعلاج فنصحه الأطباء بالسفر إلى الأراضى المقدسة لأن الجو هناك أنسب لصحته ، فغادر مصر فى الغالب سنة 400م أى بعد نياحة إيفاجريوس البنطى بزمن قليل ، وكان فى هذا الوقت ثيوفيليس البطريرك السكندرى يهاجم الأورجانيين .
ورسم اسقفاً على إيبروشية هيلينوبوليس ويعتقد أن الذى قام بسيامته هو القديس يوحنا ذهبى الفم بطريرك القسطنطينية عام 403 م ، وقد إنشغل كثير بالصراعات الأوريجانية .
وكان مرافقاً لـ ذهبى الفم ولهذا السبب أستجوب فى مجمع السنديان ( البلوط) عام 403م كمتهم بالأوريجانية حيث حكم عليه بالنفى إلى صعيد مصر ، وفى عام 405 ذهب إلى روما للدفاع عن ذهبى الفم وإطلاع أسقف روما على مجريات ألحداث أمام البابا أنوسنت وقد نفذ الحكم عام 406 وظل هناك فى Syene بالصعيد حتى عام 408 م مسجلاً لنا كتاباته وعمله ومنها " حوار فى حياة القديس يوحنا ذهبى الفم " فى منفاه الذى كان من أجل تأييده له ، ومن أجل معتقده ومحبته للفلسفة الأوريجانية .
وفى عام 408 م إنتقل إلى أنتينوبوليس Antinoopolis بالصعيد أيضاً ليقضى بها حوالى 4 أعوام وبعدها سمح له بالعودة من مصر عام 412م وتسلم أسقفية أسبيونا Aspuna بغلاطية وقد تنيح هذا المؤرخ بعد مجمع أفسس سنة 431م بقليل .
مواضيع مماثلة
» كرتون بندق مدبلج باللهجه المصريه
» القديس انبا ارسانيوس.......
» قصة القديس العظيم الا نبا كاراس السائح
» القديس كريستوفر (قديس الطريق)
» قصة حياة القديس مارسلينو الطفل
» القديس انبا ارسانيوس.......
» قصة القديس العظيم الا نبا كاراس السائح
» القديس كريستوفر (قديس الطريق)
» قصة حياة القديس مارسلينو الطفل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى